الحمد لله رب العالمين - منتدي حسان
مرحبا بك .. هذه الرسالة تفيد انك لم تقم بتسجيل الدخول الي المنتدى .. او انك لم تسجل بعد كعضو .. مرحبا .. للدخول اضغط هنا

الحمد لله رب العالمين - منتدي حسان

وَلْتَكُن مِّنكُمْ أُمَّةٌ يَدْعُونَ إِلَى الْخَيْرِ وَيَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنكَرِ وَأُوْلَـئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  مكتبة الصورمكتبة الصور  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

شاطر | 
 

 ملائكة تحرس الانسان

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ام مصطفى
عضو مبدع .. بارك الله فيك
عضو مبدع .. بارك الله فيك
avatar

انثى عدد الرسائل : 1497
العمر : 50
كلمة معبره : سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم
تاريخ التسجيل : 11/08/2008

مُساهمةموضوع: ملائكة تحرس الانسان   30/4/2009, 8:38 pm









ملائكــــــــــــــــــــــــــــــــة تحرس الانسان





لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين


بثت قناة الفجر الفضائية ليلة الجمعة معلومة جميلة جدا عن الملائكة التي تحيط بالإنسان

أثناء يومه وعلمت أن رحمة الله بعباده في كل شئ حتى في النوم ,

وهذه المعلومة قالها الشيخ عبد الباسط , عضو لجنة الإعجاز العلمي والحقيقة



قال إن الملائكة التي تحيط بالإنسان

عددها 10) وتتبدل في وقت الفجر ووقت العصر ,

والله سبحانه وتعالي يسأل ملائكته وقت انتهاء عمل ملائكته وقت الفجر كيف تركتم عبادي

, فترد الملائكة وتقول : تركناهم يصلون ,

لذلك ينصح دائما بصلاة البردين الفجر والعصر

وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : من ترك صلاة العصر حبط عمله ).

وقد جعل الله عشرة أنواع من ملائكة تحيط بالإنسان كالتالي :


ملكين ملك عن اليمين وملك عن اليسار ) ,

كــــــــــــــــــــراما كاتبين

الملك اليمين ليكتب الحسنات الملك الشمال ليكتب السيئات

ولكن حين يفعل الإنسان سيئة يقول ملك اليمين لملك اليسار اكتب هذه السيئة ,

فيرد ملك اليسار ويقول

أمهله لعله يستغفر , فإذا استغفر الإنسان لا يكتبها له .

ملكين ملك أمام الإنسان وملك خلفه ,


حتى يدفع عنه السيئة التي تصيبه وتحفظه ,

مثال لذلك : كالذي تصيبه سيارة وينجوا من الحادث , هذه الملائكة تحفظ هذا الإنسان ,

ولكن إذا كتب الله سبحانه وتعالي أن يموت في الحادث باللوح المحفوظ فسوف يموت .

ملك على الجبين :

للتواضع وعدم الكبر .

ملكين علي الشفتين : ملك على الشفة العليا و ملك على السفلى


وهم مفوضين هذين الملكين لتسجيل الصلاة على

الرسول صلى الله عليه وسلم فقط وليس لغرض أخر .

ملكين على العينين :


وهم لغض البصر وحماية العينان من الأذى

وكما يقول المثل العامي المصري العين عليها حارس .

و أخيرا ملك على البلعوم :


لأنه ممكن أن يدخل في فم النائم أي شئ يؤذيه فالله سبحانه وتعالى

جعل ملك يحرس البلعوم حتى إذا دخل أي شئ بفم النائم ممكن أن يلفظه تلقائيا .


رب اغفر لي ولوالدي ولوالد والدي وللمؤمنين والمؤمنات والمسلمين والمسلمات

الأحياء منهم والأموات يوم يقوم الحساب


رأى النبي عليه الصلاة والسلام وهو فى السماء فى رحله المعراج


ملائكة يبنون قصراً لبنه من ذهب ولبنه من فضه ثم رآهم وهو نازل قد توقفوا

عن البناء فسأل لماذا توقفوا ؟

قيل له إنهم يبنون القصر لرجل يذكرالله فلما توقف عن الذكر توقفوا عن البناء

فى إنتظار أن يعاود الذكر ليعاودوا البناء داوموا على ذكر الله ولا تتوقفوا


سبحان الله والحمد لله ولا اله الا الله والله اكبر

سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم








[size=9



[/size]




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أبوأحمد
مشرف عام .. الله يعينه
مشرف عام .. الله يعينه
avatar

ذكر عدد الرسائل : 3001
العمر : 52
كلمة معبره : الله المستعان
تاريخ التسجيل : 23/05/2008

مُساهمةموضوع: رد: ملائكة تحرس الانسان   30/4/2009, 9:35 pm






اختى وحببتى فى الله


أم مصطفى
جزاكى الله خيراا
حببتى وبارك الله فيكى
اولا

الموضوع مكرر
للاخت مؤمنه
باسم
الملائكه التى تحتط بالانسان
اليكى الرابط
http://hassaan.kalamfikalam.com/montada-f46/topic-t2245.htm?highlight=%c7%e1%e3%e1%c7%c6%df%e5+%c7%e1%ca%ec+%ca%cd%ed%d8+%c8%c7%e1%c7%e4%d3%c7%e4
ثانياا
الموضوع به مخالفات
هناك فتوى فى موضوع الاخت مؤمنه
ارجو الاطلاع عليها
ولا حرمك الله الاجر والثواب
بارك الله فيكى وسدد خطاكى




فأرجوا المعذرة على ردي ولكن الله على ما أقول شهيد أن غاية غرضي هو المعلومة الصحيحة خصوصا إذا كانت متعلقة بأمور الدين الذي فيه نجاتنا إذا تحرينا الحق .

فليتسع صدركِ لما أقول وجزاكِ الله خيراً

أختكِ ومُحبتكِ فى الله ام احمد




اللهم اغفر لنا ما تقدم وما تأخر من ذنوبنا
اللهم قنا عذاب القبر وعذاب النار
وادخلنا ياربنا الفردوس الاعلى واجيب دعائنا فى الدنيا والآخرة
اللهم اهدنا الى ما تحبه وترضاه
واعفو عنا ياربنا انك انت العفو الرؤوف






ربنا لا تزغ قلوبنا بعد اذ هديتنا
اللهم أجعلني خيراً مما يظنون ، ولا تؤاخذني بما يقولون ،
وأغّفر لي ما لا يعلمون ..اللهم إني أعلم بنفسي منهم ، وأنت أعلم بنفسي منّي ،
وقد أثنوا بما أظهرته لهم ، فلا تفضحني بما سترته عنهم

اللهم بارك لي في أولادي ولاتضرهم بإحد من خلقك او بشي ووفقهم لطاعتك وارزقني برهم,اللهم يامعلم موسى وآدم علمهم , ويا مفهم سليمان فهمهم , ويا مؤتي لقمان الحكمة وفصل الخطاب آتهم الحكمة وفصل الخطاب,اللهم علمهم ماجهلوا وذكرهم مانسوا وافتح عليهم من بركات السماء والأرض إنك سميع مجيب الدعوات, اللهم أني أسألك لهم قوة الحفظ وصفاء الذهن وسلامة القلب وسرعة الفهم ,اللهم اجعلهم هداة مهتدين غير ضآلين ولا مضلين









_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://hassaan.kalamfikalam.com
ام مصطفى
عضو مبدع .. بارك الله فيك
عضو مبدع .. بارك الله فيك
avatar

انثى عدد الرسائل : 1497
العمر : 50
كلمة معبره : سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم
تاريخ التسجيل : 11/08/2008

مُساهمةموضوع: رد: ملائكة تحرس الانسان   1/5/2009, 5:33 am





الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أبوأحمد
مشرف عام .. الله يعينه
مشرف عام .. الله يعينه
avatar

ذكر عدد الرسائل : 3001
العمر : 52
كلمة معبره : الله المستعان
تاريخ التسجيل : 23/05/2008

مُساهمةموضوع: رد: ملائكة تحرس الانسان   1/5/2009, 11:18 pm








انا احببت ان انقل الفتوى هنا الى من يريد الاطلاع عليها

بالنسبة لما ذكرته الاخت الفاضله ام مصطفى .. عن هذه المعلومات عن الملائكة عليهم السلام ..

لقد اجاب عليها الشيخ عبدالرحمن السحيم .. وهل هي صحيحه ام لا ؟

تفضّلوا جميعاً:


هذه اجابة الشيخ عبدالرحمن السحيم حفظه الله :

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته ..

بعضه صحيح جاءت به الأحاديث ، وبعضه ظن وقول على الله بغير عِلم .

أما الصحيح فهو :
الملائكة التي تتعاقب على الإنسان في الليل والنهار ، وذلك في قوله تعالى : ( وَقُرْآَنَ الْفَجْرِ إِنَّ قُرْآَنَ الْفَجْرِ كَانَ مَشْهُودًا ) .
وفي قوله صلى الله عليه وسلم : يتعاقبون فيكم ملائكة بالليل وملائكة بالنهار ، ويجتمعون في صلاة الفجر وصلاة العصر ، ثم يعرج الذين باتوا فيكم فيسألهم - وهو أعلم بهم - : كيف تركتم عبادي ؟ فيقولون : تركناهم وهم يصلون ، وأتيناهم وهم يصلون . رواه البخاري ومسلم .
والْحَفَظة ، لقوله تعالى : (
لَهُ مُعَقِّبَاتٌ مِنْ بَيْنِ يَدَيْهِ وَمِنْ خَلْفِهِ يَحْفَظُونَهُ مِنْ أَمْرِ اللَّهِ ) .
والْكَتَبَة ، الذين يكتبون الحسنات والسيئات
، لقوله تعالى : ( مَا يَلْفِظُ مِنْ قَوْلٍ إِلاَّ لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ ) .


أما الذي ذُكِر أنه يكون على الجبين فأين الدليل عليه ؟
ولا يُمكن إثباته إلا بِنَـصّ ، لأنه مُتعلّق بِعالَم الغيب .
وكذلك الذي العينين وعلى الشفتين وعلى البلعوم .
وهذا مما يُعلَم بُطلانه ، لأنه لو كان كذلك ما عصى الله مؤمن !

وأسوأ ما في الحديث في التفسير التجريبي الدخول في عالم الغيب .
فالذين يتكلّمون في الإعجاز العلمي لهم جهود مشكورة ، إلا أن بعضهم لا يقتصر على ما يتعلق بالأمور المشاهَدة ( عالم الشهادة ) وإنما يتعدّاه إلى الكلام في الأمور الغيبية ( عالم الغيب ) .

وهذا لا شك أنه خوض فيما لا يُحسنه الإنسان مهما أوتي من العلم .

وبعضهم يخوض في مثل هذه الأمور ضاربا بكلام السلف وبتفسيرهم عرض الحائط ، بل قد يضرب بعقائد المسلمين من أكثر من ألف سنة عرض الحائط .

أحدهم خاض في قوله تعالى : ( الْحَمْدُ لِلَّهِ فَاطِرِ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ جَاعِلِ الْمَلائِكَةِ رُسُلاً أُولِي أَجْنِحَةٍ مَثْنَى وَثُلاثَ وَرُبَاعَ )
فَزَعَم أن هذا في عالم الميكروبات ، وهذا لا شك أنه مُخالفة صريحة للقرآن ، وجهل بالعقيدة ، وجُرأة على القول على الله بغير عِلم .

والله تعالى أعلم
.



رابط الفتوى

http://www.almeshkat.com/vb/showthre...threadid=37415




ولقد عقبت أيضا استكمالاً للموضوع بما يلي :


جزاكم الله كل خير على هذه الإفادات ، وأود أن أضيف استكمالاً للموضوع فلقد استند هذا الشيخ والله اعلم على حديث قد أورده الإمام الطبري في تفسيره المسمى ( جامع البيان في تأويل القرآن ) في تفسير سورة الرعد الآية : 11 ( له معقبات من بين يديه ومن خلفه )
وقد ذكره ابن كثير في تفسيره وقال : دخل عثمان بن عفان على رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال : يا رسول الله ، أخبرني عن العبد كم معه من ملك ؟ فقال : ملك على يمينك على حسناتك ، وهو آمر على الذي على الشمال ، إذا عملت حسنة كتبت عشرا ، فإذا عملت سيئة قال الذي على الشمال للذي على اليمين : أكتب ؟ قال : لا ، لعله يستغفر الله ويتوب . فإذا قال ثلاثا قال نعم : اكتب ، أراحنا الله منه ، فبئس القرين ، ما أقل مراقبته لله وأقل استحياءه منا ، يقول الله : { ما يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد } ، وملكان من بين يديك ومن خلفك ، يقول : الله { له معقبات من بين يديه ومن خلفه يحفظونه من أمر الله } ، وملك قابض على ناصيتك ، فإذا تواضعت لله رفعك ، وإذا تجبرت على الله قصمك ، وملكان على شفتيك ، ليس يحفظان عليك إلا الصلاة على محمد صلى الله عليه وسلم وملك قائم على فيك لا يدع الحية أن تدخل في فيك ، وملكان على عينيك ، فهؤلاء عشرة أملاك على كل آدمي ينزلون ملائكة الليل على ملائكة النهار ، لأن ملائكة الليل سوى ملائكة النهار ، فهؤلاء عشرون ملكا على كل آدمي ، وإبليس بالنهار وولده بالليل

وقد قال عنه ابن كثير في تفسير القرآن - الصفحة أو الرقم: 4/361 حديث غريب جداً

والغريب قد يكون صحيحا وقد يكون ضعيفا وهو الغالب في الغرائب ولذلك فقد حذر الأئمة من روايتها
فقد قال الإمام أحمد بن حنبل :
لا تكتبوا هذه الأحاديث الغرائب فإنها مناكير وعامتها عن الضعفاء
المصدر تدريب الراوي صفحة 276 وشرح الديباج المذهب صفحة 37 وكتاب الحديث الضعيف صفحة 39

وعليه فلا يجوز الاحتجاج بمثل هذا الحديث في مسائل عظيمة كأمور العقائد ولا يغتر برواية الأئمة لهذا الحديث فأنهم قد ذكروا السند وهو الميزان لهذا الحديث
ومن خلال تفحص السند تبين عدم صحته وغرابته والله أعلم





ودا رابط الموضوع
http://hassaan.kalamfikalam.com/montada-f30/topic-t2248.htm#8555



اللهم اغفر لنا ما تقدم وما تأخر من ذنوبنا
اللهم قنا عذاب القبر وعذاب النار
وادخلنا ياربنا الفردوس الاعلى واجيب دعائنا فى الدنيا والآخرة
اللهم اهدنا الى ما تحبه وترضاه
واعفو عنا ياربنا انك انت العفو الرؤوف








_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://hassaan.kalamfikalam.com
 
ملائكة تحرس الانسان
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الحمد لله رب العالمين - منتدي حسان :: موضوعات تم نقلها لاحتوائها علي مخالفات شرعيه او ادبيه-
انتقل الى: