الحمد لله رب العالمين - منتدي حسان
مرحبا بك .. هذه الرسالة تفيد انك لم تقم بتسجيل الدخول الي المنتدى .. او انك لم تسجل بعد كعضو .. مرحبا .. للدخول اضغط هنا

الحمد لله رب العالمين - منتدي حسان

وَلْتَكُن مِّنكُمْ أُمَّةٌ يَدْعُونَ إِلَى الْخَيْرِ وَيَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنكَرِ وَأُوْلَـئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  مكتبة الصورمكتبة الصور  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

شاطر | 
 

 الخلاف بين السنه والشيعه

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
بيجاد
عضو نشيط .. الي الأمام
عضو نشيط .. الي الأمام


ذكر عدد الرسائل : 144
العمر : 38
كلمة معبره : لا اله الا انت سبحانك انى كنت من الظالمين
تاريخ التسجيل : 04/03/2009

مُساهمةموضوع: الخلاف بين السنه والشيعه   9/4/2009, 12:36 am


الخلاف السني الشيعي
----------
يعود تاريخ الخلاف الذي يعرف اليوم بالخلاف السني-الشيعي في أصوله إلى خلاف سياسي ظهر مع عصر الخلفاء الأربعة المعروفين عند السنة بالخلفاء الراشدين، وهو يدور اليوم بشكل رئيسي حول إمامة علي بن أبي طالب و أحقيته بالخلافة والنزاع الذي دار بين علي و معاوية من جهة و علي و أصحاب الجمل من جهة أخرى بعد فتنة مقتل عثمان .

إلا أن هذا الخلاف ما لبث أن تعمق بعد ذلك وخاصة بعد ما لقي الشيعة على يد الحكام الأمويين والعباسيين والذين بذلوا كل ما يستطيعون لتضييق الخناق على أئمة الشيعة وأتباعهم مما زاد من الهوة بين الحكم و الشيعة و زاد من احساس الفرق الشيعية بالظلم .

و رغم أن الخلاف بدأ سياسيا وعقائديا يتناول مسألة الإمامة و أحقية الخلافة إلا أنه تحول بعد ذلك الى خلاف عقائدي و فقهي أعمق عندما ترسخت نظرية الإمامة الشيعية و التي تعتقد أن الإيمان بإمامة آل البيت من أصول الدين وظهور المذاهب الفقهية الأخرى المخالفة. و كان الشيعة يخطئون أبو بكر و عمر و ليس معاوية وحده (كان الكثير من أئمة أهل السنة يؤيدون نظرة الشيعة في تخطئة معاوية في خروجه على علي بن أبي طالب).

ومما يجدر ذكره أن الخلاف بين الطائفتين هو في أصول الدين الذي يكتمل بها الإيمان. و حقيقة ذلك، أنه بسبب خلاف الفرقتين في عدالة الصحابة الذين رضوا بخلافة من سبق الإمام علي بن أبي طالب والأخذ منهم وممن تابعهم على ذلك، فإن الشيعة لا يعتقدون بصحة ما يثبته أهل السنة من رواية الحديث، أو نقل وفهم نصوص القرآن، أو نقولاتهم في مسائل العقيدة أو الفقه أو التفسير أو غيرها وكذلك بالنسبة للسنة فهم يضعفون من اتهموهم بالمغالاة في التشيع ويردون حديثه و يفرق أئمة الحديث السنة بين متشيع بمعنى مؤيد لعلي في نزاعه مع معاوية والمؤيدون من بعده، و المعتقدين بإمامة علي الذين لا يقرون بخلافة أبو بكر و عمر وعثمان فيأخذون من الطرف الأول ولا يأخذون من الطرف الثاني لأنهم يعتبرونهم محط شبهة للوضع في الحديث. وهذا ما زاد عمق الهوة بين الطرفين.

كما إن بعض الفكر الشيعي كالإسماعيلي تطور فيما بعد بتبني مجموعة الأفكار الغنوصية العرفانية مما أبعده أكثر عن طرق الفقهاء المسلمين إلى أن تشكلت فرق الصوفية ضمن أهل السنة والتي نافست الشيعة الإسماعيلية على تبني الأفكار الغنوصية.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بيجاد
عضو نشيط .. الي الأمام
عضو نشيط .. الي الأمام


ذكر عدد الرسائل : 144
العمر : 38
كلمة معبره : لا اله الا انت سبحانك انى كنت من الظالمين
تاريخ التسجيل : 04/03/2009

مُساهمةموضوع: رد: الخلاف بين السنه والشيعه   9/4/2009, 12:37 am

منتظر الردود والمشاركه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الخلاف بين السنه والشيعه
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الحمد لله رب العالمين - منتدي حسان :: التحذير من الفرق الضالة ..-
انتقل الى: