الحمد لله رب العالمين - منتدي حسان
مرحبا بك .. هذه الرسالة تفيد انك لم تقم بتسجيل الدخول الي المنتدى .. او انك لم تسجل بعد كعضو .. مرحبا .. للدخول اضغط هنا

الحمد لله رب العالمين - منتدي حسان

وَلْتَكُن مِّنكُمْ أُمَّةٌ يَدْعُونَ إِلَى الْخَيْرِ وَيَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنكَرِ وَأُوْلَـئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  مكتبة الصورمكتبة الصور  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

شاطر | 
 

 ”بول الغلام الرضيع يُنضح وبول الجارية يُغْسَل“

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
4mmmm
مشرف عام .. الله يعينه
مشرف عام .. الله يعينه
avatar

ذكر عدد الرسائل : 657
العمر : 34
كلمة معبره : الله ربى لا اله سواه هل فى الوجود حقيقه الا هو
تاريخ التسجيل : 23/05/2008

مُساهمةموضوع: ”بول الغلام الرضيع يُنضح وبول الجارية يُغْسَل“   7/12/2008, 2:11 pm

بسم الله الرحمن الرحيم

ثبت في الصحيحين والسنن والمسانيد عن أم قيس بنت محصن: ”أنها أتت بابن لها صغير لم يأكل الطعام إلى النبي صلى الله عليه وسلم فبال على ثوبه فدعا بماء صلى الله عليه وسلم فنضحه ولم يغسله“ رواه البخاري ومسلم وابو داود وأحمد.


وعن علي بن أبي طالب رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ”بول الغلام الرضيع يُنضح وبول الجارية يُغْسَل“ رواه الإمام أحمد, وقال الترمذي حديث حسن, وصححه الحاكم وقال هو على شرط الشيخين.

وعن أم الفضل قالت: ”بال الحسين بن علي في حجر النبي صلى الله عليه وسلم فقلت: يا رسول اللَّـه أعطني ثوبك والبس ثوبا غيره حتى أغسله، فقال: ”إنما ينضح من بول الذكر ويغسل من بول الأنثى“رواه أحمد وأبو داود وقال الحاكم: هو صحيح.

وفي الباب أحاديث أخرى ذكـرها ابن القيم في كتابه "تحفة المودود" وقال: ”وقد ذهب إلى القول بهذه الأحاديث جمهـور أهل العلم من أهل الحديث والفقهاء لكن بشرط أنه طفل يرضع لم يأكل الطعـام“.

ويُفهم من تلك الأحاديث فقهيا أن بول الغلام الذي لم يأكل الطعام نجاسته مخففه ويكتفي فيها بالنضح أي الرش بالماء, ويفهم منها علميا وجود فارق طبيعي يجعل بول الغلام الذي لم يأكل الطعام أقل عرضة للتلوث وأخف نجاسة, مما تطلب بحثا علميـا يثبت عمليا بالتجربة قبل اكتشاف البكتريا بقرون أن النبي محمد صلى الله عليه وسلم كان موصولا بالوحي معلما من قبل العليم الحكيم.







شملت الدراسة 73 طفلا 38 ذكر و35 أنثى وصنفـوا إلى أربع فئات عمرية؛ دون شهر ومن شهــر إلى شهرين ثم إلى ثلاثة ثم أكثر من ثلاثـة مع تزايد احتمال تناول أطعمة.














وجمعت العينات ونقلت مباشرة لتفحص معمليا واستمر العمل لعدة أشهر مع مراعاة أقصى ما يمكن من درجات التعقيم وتجنب التلوث.












استخدمت طريقة د. هانز كريستيان جرام التي اكتشفها عام 1884 في صبغ البكتريا حيث تكون البنفسجية
موجبة الجرام والحمراء سالبة




















اختبرت جميع العينات باختيار حقل مجهري لعد البكتريا بتكبير موحد هو 100 مرة ووجد أن جميعها سالبة الجرام.










وصنفت البكتريا على أنها بكتريا القولون Escherichia Coli.











وقد كانت النتائج على النحو التالي:

(أولا) في الفئة العمرية حتى 30 يوم كانت نسبة تواجد البكتريا في بول الرضع الإناث 95.44% أكثر من الرضع الذكور حيث بلغ عدد البكتريا في الحقل المجهري لبول الرضع الإناث 41.9 بينما بلغ العدد 2 في نفس الحقل للرضع الذكور.

(ثانيا) في الفئة العمرية 1 - 2 شهر كانت نسبـة تواجد البكتريا في بول الرضع الإناث 91.48% أكثر من الرضع الذكور حيث بلغ عدد البكتريا في الحقل المجهري لبول الرضع الإناث 24.1 بينما بلغ العدد 2.25 في حالة الرضع الذكور.





ثانيا) في الفئة العمرية 1 - 2 شهر كانت نسبـة تواجد البكتريا في بول الرضع الإناث 91.48% أكثر من الرضع الذكور حيث بلغ عدد البكتريا في الحقل المجهري لبول الرضع الإناث 24.1 بينما بلغ العدد 2.25 في حالة الرضع الذكور.































(ثالثا) في الفئة العمرية 2 - 3 شهر كانت نسبـة تواجد البكتريا في بول الرضع الإناث 93.69% أكثر من الرضع الذكور حيث بلغ عدد البكتريا في الحقل المجهري لبول الرضع الإناث 24.1 بينما بلغ العدد 1.6 في حالة الرضع الذكور.

(رابعا): في الفئة العمرية أكثر من 3 شهور كانت نسبة البكتريا في بول الرضع الإناث 69% أكثر من الرضع الذكور

حيث بلغ عدد البكتريا في الحقل المجهري لبول الرضع الإناث 13.9 بينما بلغ العدد 6.8 في حالة الرضع الذكور.













في حالة الرضيعة الأنثى يتناقص عدد البكتريا مع التقدم في العمر



في حالة الرضيع الذكر يتزايد عدد البكتريا مع التقدم في العمر








ويلاحظ في حالة الرضع الإناث تناقص عدد البكتريا مع التقدم في العمر, وفي حالة الرضع الذكور عقب انخفاض أولي تزايد عدد البكتريا مع تناول الطعام والتقدم في العمر تماما كما أفاد الحديث النبوي.

هذا هو أول بحث تجريبي في هذا المجال, وبالطبع لم يدرك أحد منذ زمن الوحي فروقا بين بول الجارية وبول الغلام الذي لم يأكل الطعام بعد حتى أن الفقهاء قد حاروا في التعليل, لكن براهين الوحي تشع اليوم بنور اليقين, ودين تتفق تشريعاته مع حقائق التكوين لن تبيده أبدا حيل مهما بلغت أو عتاد.

وختاما لا بد من الإشارة إلى إن هذا البحث يكشف أن الذين يرمون الإسلام لا يدركون أن تشريعاته تتفق مع الفطرة وتراعي الفروق الطبيعية بين الذكر والأنثى وأن كل ميسر لما خلق له, فهو ليس تصديقا فحسب لفيض الوحي في النبوة الخاتمة وإنما هو أيضا تأكيد على أن هذه الشريعة الغراء تراعي ما غفلوا عنه أو تغافلوا عن عمد وهو الفروق الطبيعية التي ميزت كل التشريعات الإسلامية التي تخص الجنسين






المصادر والمراجع

1-التمهيد لابن عبد البر

2-سنن الترمذي ط: در إحياء التراث العربي-بيروت.

3-سنن النسائي ط: دار الكتب العلمية - بيروت

4-شرح السنة للبغوي ط: المكتب الإسلامي – بيروت.

5-صحيح ابن حبان.ط:دار الكتب العلمية – بيروت 1407هـ

6-صحيح البخاري ط المكتبة السلفية بالقاهرة عام 1400هـ ،

7-صحيح مسلم ط دار إحياء التراث العربي - بيروت

8-فتح الباري شرح صحيح البخاري ط دار المعرفة – بيروت.

9-المسند للإمام أحمد ط : المكتبة السلفية بالقاهرة.

10-مصنف عبد الرزاق – توزيع المكتب الإسلامي – ط عام 1403هـ

11-The Bacterial Flora of Humans




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ام مصطفى
عضو مبدع .. بارك الله فيك
عضو مبدع .. بارك الله فيك
avatar

انثى عدد الرسائل : 1497
العمر : 50
كلمة معبره : سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم
تاريخ التسجيل : 11/08/2008

مُساهمةموضوع: رد: ”بول الغلام الرضيع يُنضح وبول الجارية يُغْسَل“   7/12/2008, 8:41 pm











اللهم اذا لم ترعنى كنت ضائعا Sad وان كنت ترعانى فلست اضيع Very Happy
















الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أبوأحمد
مشرف عام .. الله يعينه
مشرف عام .. الله يعينه
avatar

ذكر عدد الرسائل : 3001
العمر : 52
كلمة معبره : الله المستعان
تاريخ التسجيل : 23/05/2008

مُساهمةموضوع: رد: ”بول الغلام الرضيع يُنضح وبول الجارية يُغْسَل“   7/12/2008, 9:58 pm
















أحكام تخالف الأنثى فيها الذكر
كتبه/ محمد القاضي
الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، أما بعد،
فإن من الأصول المقررة في الشريعة أن النساء شقائق الرجال في الأحكام التكليفية قال تعالى: (فَاسْتَجَابَ لَهُمْ رَبُّهُمْ أَنِّي لاَ أُضِيعُ عَمَلَ عَامِلٍ مِّنكُم مِّن ذَكَرٍ أَوْ أُنثَى بَعْضُكُمُ مِّن بَعْضٍ)(آل عمران: 195)، ولكن اقتضت حكمة الله أن تكون هناك بعض الأحكام التي تخالف فيها الأنثى الذكر وسنحاول بسط هذا الموضوع وبيان ما فيه من أحكام مع الإشارة إلى العلة ما استطعنا إلى ذلك سبيلاً....
أما المسألة الأولى:
وهي الفرق بين بول الجارية وبول الغلام، عن أم قيس بنت محصن -رضي الله عنها: (أنها أتت بابن لها صغير لم يأكل الطعام إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فبال على ثوبه فدعا بماء فنضحه عليه ولم يغسله) رواه الجماعة.
وعن علي بن أبي طالب -رضي الله عنه-: (أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال في بول الغلام الرضيع ينضح بول الغلام ويغسل بول الجارية)(رواه الترمذي وصححه الألباني)، قال قتادة: "وهذا ما لم يطعما فإذا طعما غسلا جميعاً".
وعن عائشة -رضي الله عنها- قالت: (أتي رسول الله صلى الله عليه وسلم بصبي يُحنّكه فبال عليه فأتبعه الماء)(رواه البخاري، وكذلك أحمد وابن ماجه وزاد "ولم يغسله")، ولمسلم (كان يؤتى بالصبيان فيبرك عليهم ويحنكهم فأتى بصبي فبال عليه فدعا بماء فأتبعه بوله ولم يغسله).
وعن أبي السمح -رضي الله عنه- خادم رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قال قال النبي -صلى الله عليه وسلم-: (يغسل من بول الجارية ويرش من بول الغلام)(رواه أبو داود وصححه الألباني).
وعن أم كرز أن النبي -صلى الله عليه وسلم- قال: (بول الغلام ينضح وبول الجارية يغسل)(رواه ابن ماجه وصححه الألباني).
وعن أم الفضل لبابة بنت الحارث قالت: (كان الحسين بن علي رضي الله عنهما في حجر رسول الله صلى الله عليه وسلم فبال عليه فقلت البس ثوبا وأعطني إزارك حتى أغسله قال إنما يغسل من بول الأنثى وينضح من بول الذكر)(رواه أبو داود وصححه الألباني).
- بالنظر والتأمل في الأحاديث السابقة، نجد أنها تدل على المسائل التالية:
بول الإنسان نجس، يجب التطهر منه، سواء كان صغيراً أو كبيراً، غلاماً أو جارية، إلا أنه خفف في بول الغلام الذي لم يأكل الطعام، فاكتفى في تطهيره بالنضح -أي: الرش-.
التفريق بين بول الغلام وبول الجارية: يفرق بين بول الذكر والأنثى، في حالة ما لم يطعما الطعام، أما إذا أكلا الطعام أو كان غالب أكلهما من الطعام فإنه يغسل من بولهما، قال -عليه الصلاة والسلام-: (يغسل من بول الجارية، ويرش من بول الغلام)(رواه الإمام أحمد والترمذي وصححه الألباني)، ونقلا عن قتادة قوله:
"وهذا ما لم يطعما الطعام، فإذا طعما غسلا جميعاً"، وقال الزهري: "فمضت السنة بأن يرش بول الصبي، ويغسل بول الجارية".
قال الإمام الترمذي: "وهو قول غير واحد من أهل العلم من أصحاب النبي -صلى الله عليه وسلم- والتابعين من بعدهم مثل أحمد وإسحاق قالوا: ينضح بول الغلام، ويغسل بول الجارية، وهذا ما لم يطعما، فإذا طعما غسلا جميعاً".
قال في نيل الأوطار:
"وقد نستدل بأحاديث الباب على أن بول الصبي يخالف بول الصبية في كيفية استعمال الماء وأن مجرد النضح يكفي في تطهير بول الغلام وقد اختلف الناس في ذلك على ثلاثة مذاهب:
الأول: الاكتفاء بالنضح في بول الصبي لا الجارية، وهو قول علي -رضي الله عنه- وعطاء والحسن والزهري وأحمد وإسحاق وابن وهب وغيرهم، وروي عن مالك، وقال أصحابه: هي رواية شاذة ورواه ابن حزم أيضاً عن أم سلمة والثوري والأوزاعي والنخعي وداود وابن وهب.
والثاني: يكفي النضح فيهما وهو مذهب الأوزاعي وحكي عن مالك والشافعي.
والثالث: هما سواء في وجوب الغسل وهو مذهب العترة والحنفية وسائر الكوفيين والمالكية.
وأحاديث الباب ترد المذهب الثاني والثالث".
قول قتادة: "وهذا ما لم يطعما، فإذا طعما غسلا جميعا". والمراد بذلك أنه يشتهي الطعام ويتغذى به ويطلبه، وليس المراد أنه يأكل ما يوضع في فمه.
قال في النيل: "قوله: (لم يأكل الطعام)، المراد بالطعام ما عدا اللبن الذي يرضعه والتمر الذي يحنك به والعسل الذي يلعقه للمداواة وغير ذلك. وقيل المراد بالطعام ما عدا اللبن فقط".
قال ابن القيم رحمه الله: "إنما يزول حكم النضح إذا أكل الطعام وأراده واشتهاه تغذياً به". انتهى من تحفة المودود بأحكام المولود ص190".
وأما تفسير النضح هو الصب دون فرك أو دعك، أو هو الرش وتدل عليه الرواية السابقة: (فدعا بماء فصب عليه)، وهذا من يسر الشريعة، فإن هذا الأمر لما عمت به البلوى خفف فيه، قاله في "شرح عمدة الأحكام ص27".
قال الشيخ ابن عثيمين -رحمه الله-: "والنضح: أن تتبعه الماء دون فرك، أو عصر حتى يشمله كله".
فإن قيل: ما الحكمة أن بول الغلام الذي لم يطعم ينضح، ولا يغسل كبول الجارية؟
أجيب: أن الحكمة أن السنة جاءت بذلك، وكفى بها حكمة، ولهذا لما سئلت عائشة -رضي الله عنها-: "ما بال الحائض تقضي الصوم، ولا تؤمر بقضاء الصلاة قالت كان يصيبنا ذلك، فنؤمر بقضاء الصوم، ولا نؤمر بقضاء الصلاة"، ومع ذلك التمس بعض العلماء الحكمة في التفريق بين بول الغلام وبول الجارية:
قال بعضهم: الحكمة في ذلك التيسير على المكلف، لأن العادة أن الذكر يُحمل كثيراً، وبوله يخرج من ثقب ضيق، فإذا بال انتشر فمع كثرة حمله ورشاش بوله يكون فيه مشقة، فخفف فيه.
وظاهر كلام الحنابلة أن التفريق بين بول الغلام والجارية أمر تعبدي.
هذا ما تيسر جمعه في هذه المسألة والله أعلم.

















_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://hassaan.kalamfikalam.com
4mmmm
مشرف عام .. الله يعينه
مشرف عام .. الله يعينه
avatar

ذكر عدد الرسائل : 657
العمر : 34
كلمة معبره : الله ربى لا اله سواه هل فى الوجود حقيقه الا هو
تاريخ التسجيل : 23/05/2008

مُساهمةموضوع: رد: ”بول الغلام الرضيع يُنضح وبول الجارية يُغْسَل“   7/12/2008, 10:45 pm

السلام عليكم ورحمه الله
بارك الله فيكم

وفى مروركم الطيب

وشكرا لاضافاتك ام احمد بارك الله فيكى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
احمد ديدات
عضو مبدع .. بارك الله فيك
عضو مبدع .. بارك الله فيك
avatar

ذكر عدد الرسائل : 685
العمر : 33
كلمة معبره : بدايه
تاريخ التسجيل : 27/05/2008

مُساهمةموضوع: رد: ”بول الغلام الرضيع يُنضح وبول الجارية يُغْسَل“   7/12/2008, 11:01 pm

باااارك الله فيك محمود
وجزاك خير الجزاء
ان هو الا وحى يوحى
علمه شديد القوى
الحمد لله على نعمة الاسلام
تقبل مرورى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
تائبة
عضو مبدع .. بارك الله فيك
عضو مبدع .. بارك الله فيك
avatar

انثى عدد الرسائل : 477
العمر : 31
كلمة معبره : لا اله الا انت سبحانك انى كنت من الظالمين
تاريخ التسجيل : 20/11/2008

مُساهمةموضوع: رد: ”بول الغلام الرضيع يُنضح وبول الجارية يُغْسَل“   3/1/2009, 12:09 am

بسم الله الرحمن الرحيم
جزاك الله خيرا اخى الفاضل
(وما ينطق عن الهوى ان هو الاوحى يوحى)
الحمد لله الذى اعزنا بالاسلام
اللهم لاتصرفنا عن بحر جودك خاسرين ولاضالين ولا مضلين
وآتنا افضل ما تاتى عبادك الصالحــــــــين.....اللهم آمين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الحاج ابو احمد
مشرف
مشرف
avatar

ذكر عدد الرسائل : 1197
العمر : 52
كلمة معبره : ربنا ماخلقت هذا باطلا سبحانك فقنا عذاب النار
تاريخ التسجيل : 07/09/2008

مُساهمةموضوع: رد: ”بول الغلام الرضيع يُنضح وبول الجارية يُغْسَل“   3/1/2009, 12:39 am

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بسم الله الرحمن الرحيم
بااارك الله فيك اخى محمود على هذا الموضوع الجميل
سبحان الله العظيم

(( وختاما لا بد من الإشارة إلى إن هذا البحث يكشف أن الذين يرمون الإسلام لا يدركون أن تشريعاته تتفق مع الفطرة وتراعي الفروق الطبيعية بين الذكر والأنثى وأن كل ميسر لما خلق له, فهو ليس تصديقا فحسب لفيض الوحي في النبوة الخاتمة وإنما هو أيضا تأكيد على أن هذه الشريعة الغراء تراعي ما غفلوا عنه أو تغافلوا عن عمد وهو الفروق الطبيعية التي ميزت كل التشريعات الإسلامية التي تخص الجنسين ))

شكراا لك على هذا الموضووووووووووع القيم و المفيد جدا
جزاك الله خيرا


لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.rasoulallah.net/index.asp
 
”بول الغلام الرضيع يُنضح وبول الجارية يُغْسَل“
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الحمد لله رب العالمين - منتدي حسان :: {قُلْ هَـذِهِ سَبِيلِي أَدْعُو إِلَى اللّهِ عَلَى بَصِيرَةٍ أَنَاْ وَمَنِ اتَّبَعَنِي وَسُبْحَانَ اللّهِ وَمَا أَنَاْ مِنَ الْمُشْرِكِينَ } :: دعوة غير المسلمين ومناقشتهم-
انتقل الى: