الحمد لله رب العالمين - منتدي حسان
مرحبا بك .. هذه الرسالة تفيد انك لم تقم بتسجيل الدخول الي المنتدى .. او انك لم تسجل بعد كعضو .. مرحبا .. للدخول اضغط هنا

الحمد لله رب العالمين - منتدي حسان

وَلْتَكُن مِّنكُمْ أُمَّةٌ يَدْعُونَ إِلَى الْخَيْرِ وَيَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنكَرِ وَأُوْلَـئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  مكتبة الصورمكتبة الصور  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

شاطر | 
 

 الاجابه على اسئله واستفسارات هامه حول انجيل يهوذا

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
4mmmm
مشرف عام .. الله يعينه
مشرف عام .. الله يعينه
avatar

ذكر عدد الرسائل : 657
العمر : 34
كلمة معبره : الله ربى لا اله سواه هل فى الوجود حقيقه الا هو
تاريخ التسجيل : 23/05/2008

مُساهمةموضوع: الاجابه على اسئله واستفسارات هامه حول انجيل يهوذا   25/10/2008, 6:05 pm

[b]بسم الله الرحمن الرحيم



ما معنى مخطوطة ولماذا سميت هذه الوثيقة مخطوطة تشاكوس؟
المخطوطة كتاب قديم يتكون من صفحات مطوية ومثبتة ومكتوب على أحد وجهيها. وقد كانت المخطوطات تعتبر هي القالب المفضل لكتابة الأناجيل والنصوص الدينية القديمة. وذلك نظراً لكون المخطوطات تتضمن معلومات وبيانات تفصيلية أكثر من تلك التي تتضمنها اللفائف بالإضافة إلى سهولة استخدامها وقراءتها. سميت هذه المخطوطة وثيقة تشاكوس نظراً لأن ديماراتوس تشاكوس هو والد فريدا نسبيرجر تاجرة الآثار بزيورخ الشهيرة بهذا النوع من التجارة والتي اشترت هذه الوثيقة في سبتمبر 2000.


ماذا تتضمن مخطوطة تشاكوس؟
تحتوي هذه المخطوطة إنجيل يهوذا بالإضافة إلى النص المسمى جيمس (ويطلق عليه أيضاً الرؤيا الأولى لجيمس) كما تتضمن رسالة بطرس إلى فيليب كما تتضمن أيضاً جزءاً من نص أطلق عليه العلماء كتاب العنصر الآخر


أين اكتشفت مخطوطة تشاكوس؟
تم اكتشاف مخطوطة تشاكوس التي تحتوي على إنجيل يهوذا في السبعينات من القرن الماض (1970) بالقرب من المنيا بمصر وتم نقلها من مصر إلى أوربا ومن ثم إلى الولايات المتحدة. وبعد وصولها للولايات المتحدة تم حفظها في صندوق بإحدى خزانات الإيداع لمدة 16 عاماً في لونج آيلاند بنيويورك إلى أن قامت تاجرة الآثار فريدا نسبيرجر تشاكوس بشرائها في أبريل عام 2000. وبعد محاولتين فاشلتين لبيع المخطوطة وبدافع الخوف من وقوع التلف الكامل للوثيقة وفقدانها ونظراً لسوء الحالة التي وصلت إليها الوثيقة فقد قامت ناسبيرجر تشاكوس بنقل الوثيقة إلى مؤسسة ماسيناس للفنون الأثرية بمدينة بازل بسويسرا وذلك في فبراير عام 2001. وذلك من أجل صيانتها والمحافظة عليها وترجمتها. وسوف يتم تسليم هذه الوثيقة للسلطات المصرية لحفظها بصورة دائمة في المتحف القبطي بالقاهرة.

كيف بقيت المخطوطة المحتوية على إنجيل يهوذا طوال هذه القرون ونجت من التلف؟
نظراَ لكون إنجيل يهوذا كان مخبأً في الصحراء المصرية لمدة 1600 سنة فقد كتب لأوراق البردي البقاء طوال هذه القرون. لكن هذه الوثيقة بدأت تتعرض للتلف عندما تم حفظها في صندوق لحفظ الإيداعات في لونج آيلاند نيويورك لمدة 16 عاماً. وبذلك فقد أصبح من الصعب جداً صيانة واستعادة هذه المخطوطة إلى حالتها الطبيعية عند قيام رودولف كاسر وفريقه بإعادة تجميع شظايا وأجزاء هذه الوثيقة فقد كان عليهم القيام بإعادة تجميع حوالى ألف قطعة من أوراق البردي.

ما هي قصة هذه المخطوطة التي تحتوي على إنجيل يهوذا؟
قامت جمعية الجغرافيا الوطنية (ناشيونال جيوغرافيك سوسيتي) مع فريق من الخبراء الدوليين بتحليل مجموعة من الوثائق المكتوبة على أوراق البردي والتي تتضمن إنجيل يهوذا والتي تم اكتشافها بمصر منذ ما يزيد على 30 سنة. وقد كتبت هذه النصوص النادرة على ورق البردي باللغة القبطية القديمة منذ 1700 سنة. وقد قامت جمعية الجغرافيا الوطنية بالتعاون مع معهد ويت للكشوف التاريخية ومؤسسة ماسيناس للفنون القديمة بالإضافة إلى الخبراء في لعلوم والتاريخ واللاهوت من شتى أنحاء العالم وذلك من أجل توثيق وإعادة ترميم وصيانة وترجمة هذه الوثائق الاستثنائية وسبر أغوار دلالاتها وأهميتها.

هل كان إنجيل يهوذا معروفاً لدى العلماء والمختصين؟
كان العلماء يعرفون بوجود إنجيل يهوذا من خلال الإشارات إلى هذا الكتاب التي وردت في النصوص القديمة. ومن أقدم المراجع التي أشارت إلى إنجيل يهوذا هي التي كتبها المطران آيريناوس أسقف ليون عام 180 للميلاد. لكن رغم ذلك فلم يتم العثور على إنجيل يهوذا إلا في السبعينات من هذا القرن في مصر كما لم يتم ترجمته إلا في العام 2001 على يد البروفيسور السويسري رودولف كاسر العالم المشهور في والمتخصص في المعارف القبطية الذي أشرف على استعادة وترجمة هذه المخطوطة.

من كتب إنجيل يهوذا؟
كاتب إنجيل يهوذا غير معروف. النص الأصلي لإنجيل يهوذا كتب باللغة الأغريقية (اليونانية) ويعتبر هذا النص القبطي ترجمة له، ويعتقد أن النص الأصلي المكتوب باليونانية ألفته مجموعة من المسيحيين (المستبصرين) خلال الفترة ما بين كتابة أناجيل العهد الجديد بواسطة متى ومرقص ولوقا ويوحنا والعام 180 لميلاد المسيح.

لماذا كتبت هذه النصوص القديمة وما الهدف منها؟
قامت مجموعات من المسيحيين في القرن الثاني باتباع بعض الكتابات والمؤلفات التي تؤيد عقيدتهم وطقوسهم. وقد ظهرت عديد من الأناجيل التي كتبت وباسم التلاميذ والحواريين ونسبت إليهم. وقد تم التعامل مع هذه الكتابات التي تحمل أسماء مستعارة واعتبارها كتابات مقدسة بواسطة هذه المجموعة أو تلك رغم أن معظم هذه الكتابات صنفت على أنها هرطقات وتم منعها وحظرها بواسطة المسيحيين الأرثوذوكس خلال العصور التالية.

ماهو أثر نشر هذا النص على التعاليم والمعتقدات المسيحية
يعتبر هذا الكشف الأثري من الكشوف الحضارية الهامة التي تقدم رؤية مغايرة للرؤى التي استقرت في القرن الأول والثاني عن العلاقة بين يسوع ويهوذا، كما أنها تضيف إلى معلوماتنا التاريخية وإلى فهمنا عن اللاهوت خلال تلك الفترة.

ما علاقة جمعية الجغرافيا الوطنية بإنجيل يهوذا.
تم تداول المخطوطة مرات عديدة بين عدة أيدي ومؤسسات منذ أن تم العثور عليها منها مؤسسة ماسيناس للفنون الأثرية بسويسرا والتي والتي قامت بالاتصال بجمعية الجغرافيا الوطنية (ناشيونال جيوغرافيك سوسيتي) لتقوم بدور رئيس في توثيق وصيانة هذه المخطوطة. وقد قامت الجمعية بحشد عدد من العلماء لمعالجة هذه المخطوطة.

ما أهمية هذه المخطوطة؟
تعتبر المخطوطة المحتوية على إنجيل يهوذا هي أعظم اكتشاف تم في هذا القرن لمخطوطة قديمة من المخطوطات المسيحية أو اليهودية خلال الستين عاماً الماضية.

لماذا استغرقت المخطوطة كل هذا الوقت قبل أن تنشر؟
نظراً لأن حالة المخطوطة ساءت جداً خلال الثلاثين سنة الأخيرة منذ أن تم اكتشافها فقد كلف ذلك العلماء والخبراء مجهوداً ووقتاً كبيراً لترميمها وإعادتها إلى وضعها الحالي وبمقارنة الوقت والجهد الذي بذل في ترميم وصيانة وترجمة هذه المخطوطة مع الجهد والوقت الذي بذل لمعالجة مخطوطات نجع حمادي (والذي استمر 25 عاماً) وكذلك مخطوطات ولفائف البحر الميت (والذي استغرق حوالى 50 سنة) فإن صيانة وتوثيق وترجمة ونشر إنجيل يهوذا فإن صيانة وترميم وترجمة وتوثيق ونشر إنجيل يهوذا والذي استغرق خمس سنوات قد تم في زمن قياسي.

كيف تمت عملية الترجمة ومن الذي شارك فيها؟
قامت مؤسسة ماسينياس للفنون الأثرية بالتعاقد مع البروفيسور السويسري رودولف كاسر والذي يعتبر من طليعة العلماء في العالم المتخصصين في الدراسات القبطية وذلك لتولي قيادة فريق من الخبراء العالميين في العلوم والترجمة وعلماء الآثار وعلماء التاريخ وذلك للقيام بترجمة هذه الوثيقة الهامة.

كيف تم ترميم مخطوطة إنجيل يهوذا؟
لقد كانت عملية ترميم مخطوطة إنجيل يهوذا عملية رهيبة نظراً لأن حالة الوثيقة كانت قد ساءت كثيراً خلال العقدين الأخيرين. قام بروفيسور كاسر بطلب المساعدة من خبيرة البردي السويسرية فلورنس داربر والعالم في الشئون القبطية جريجور ورست بجامعة أوجسبرج بألمانيا لإعادة تجميع الصفحات الست والعشرين من إنجيل يهوذا. وبمساعدة أنظمة وبرمجيات الحاسب الآلي التي تقوم بتسجيل النصوص وحفظ الفراغات ثم القيام بمطابقة الفراغات مع النصوص وبعد القيام بالفحوصات البصرية بدقة وعناية لمطابقة أنسجة نبات البردي مع بعضها البعض لتكون نسيجاً متكاملاً فقد تمكن كل من داربي وورست وكاسر من إعادة تجميع أكثر من ثمانين بالمائة 80% من النص خلال خمس سنوات مضنية من العمل المتواصل

كيف قامت جمعية ناشيونال جيوغرافيك سوسيتي بتوثيق هذه الوثيقة؟
تم توثيق هذه المخطوطة واعتمادها وتأكيد كونها مخطوطة أصلية من الكتابات والمؤلفات الكنسية القديمة المرفوضة من المسيحية القديمة (Apocryphal) وقد تم هذا العمل عبر خمسة محاور: تحديد عمر المخطوطة باستخدام الكربون الذري - تحليل الحبر - التصوير متعدد الأطياف - تحليل حقائق السياق - ,والحقائق الباليوغرافية انظر محاور وخطوات توثيق المخطوطة
هنــــا.

أين أجد هذه الوثائق وهل هي متاحة للإطلاع عليها ومشاهدتها؟
النص العربي والإنجليزي والقبطي جميعها متاحة في هذا الموقع للإطلاع عليها ومشاهدتها بالإضافة إلى صور صفحات الوثيقة الأصلية المكتوبة على ورق البردي. وقد نشرت العديد من الكتب حول إنجيل يهوذا مع التعليقات والشروح.

أين توجد المخطوطة الأصلية؟
تم عرض صفحات إنجيل يهوذا بالإضافة إلى أوراق بعض النصوص الأخرى من المخطوطة بمبنى رئاسة جمعية الجغرافيا الوطنية بواشنطن في السابع من أبريل عام 2006 وسوف يتم تسليم أصل المخطوطات للسلطات المصرية لحفظها بالمتحف القبطي بالقاهرة.
[/b]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الاجابه على اسئله واستفسارات هامه حول انجيل يهوذا
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الحمد لله رب العالمين - منتدي حسان :: {قُلْ هَـذِهِ سَبِيلِي أَدْعُو إِلَى اللّهِ عَلَى بَصِيرَةٍ أَنَاْ وَمَنِ اتَّبَعَنِي وَسُبْحَانَ اللّهِ وَمَا أَنَاْ مِنَ الْمُشْرِكِينَ } :: دعوة غير المسلمين ومناقشتهم-
انتقل الى: